12 فائدة للحلبة وكيفية إستعمالها

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد الحلبة 


فوائد الحلبة





مكونات هذه المقالة 

 ماهي الحلبة 

القيمة الغذائية للحلبة 

 فوائد الحلبة  الى الرحم 

 فوائد الحلبة للكلى

 فوائد الحلبة للقلون العصبي 

  فوائد الحلبة للقلب

  فوائد الحلبة لحصى الكلى 

 فوائد الحلبة لفقر الدم

  فوائد الحلقة للعضلات 

 فوائد الحلبة للرجيم

  فوائد الحلبة لمرضى السكري

 فوائد الحلبة للمعدة 



ماهي الحلبة

الحلبة (الاسم العلمي: Trigonella foenum-graecum)  هي إحدى الأعشاب الحوية التي تمتلك أوراق صفراء ، وتحتوي القرون على بذور ، ويعود أصلها إلى آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​، وتستعمل في الطبخ ؛ حيث يكون للحلبة نكهة قوية ، وتتميز الحلبة بطعمها المر ، لكن تحميصها يساعد في تقليل المرارة ، وإعطائهامذاق حلو. 



المغذيات الموجودة في الحلبة 

الحلبة غنية بالمغذيات. حيث  ملعقة كبيرة تحتوي على كمية جيدة من الألياف ،

  للحديد، 

  المنجنيز ،

 للبوتاسيوم، 

والمغنيسيوم، 

 والفوسفور.


فوائد الحلبة الرحم

وفقا الى اخر الدراسات الموجودة في مجلة الإنجاب والعقم في سنة 2014 أنه يمكن تناول مسحوق بذور الحلبة أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من أعراض  الناتجة عن تقلصات الرحم بما في ذلك شدة الألم والصداع والغثيان. القيء وانخفاض مستوى الطاقة والإغماء. 



فوائد الحلبة للكلى

دراسة أولية   في  2010. والتي أجريت على الفئران أن الحلبة لديها القدرة الحفاص على  الكلى  وتقليل اعراض الناجمة عن مرض السكري ، وذلك عن طريق خفض مستويات اليوريا  في الدم.


فوائد الحلبة للقلون العصبي

نشرت  دراسة أولية  في إحدى مجلات في سنة 2004 إلى أنه يمكن للبذور الحلبة  أن لها القدرة هلى القضاء على خلايا سرطان القولون ، وتنقص من تكاثرها. مما يزيد من ااوقاية من الإصابة ب سرطان القولون



فوائد الحلبة للقلب

دراسة أولية نشرت  في عام 2017 ، والتي أجريت على الفئران نضامها الغذائي متركز على الدهون مشبعة التي مفاد هذه الدراسة  أن بذور الحلبة لها دور في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، ولكن لا يزال هذا الاهتمام بحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.



فوائد الحلبة لحصى الكلى

دراسة أولية نشرت في سنة 2014 ، والتي أجريت على الفئران مفاد هذه  الدراسة أن بذور الحلبة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ؛ قد يكون لها تأثير يقلل من تعداد البول  والإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة في الأنسجة المرتبطة بتكوين حصوات الكلى ، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير، 



فوائد الحلبة لفقر الدم

وجدت دراسة أولية نشرت في مجلة الطب في عام 2012 ، والتي أجريت على الفئران المصابة بفقر الدم والتي يمكنها إسخدام بذور الحلبة  ليكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، ويحسن مؤشرات فحص الدم ، ومستويات الحديد والزنك فيه ،أشارت دراسة أولية أخرى نُشرت في مجلة Drug Delivery and Therapeutics في عام 2019 ، والتي أجريت على الفئران إلى أن المستخلص المائي للكحوليات (بالإنجليزية: Hydroalcoholic extract) لبذور الحلبة أدى إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء والبيضاء بشكل ملحوظ ، مما قد يجعل الحلقة تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. 



فوائد  الحلبة للعضلات 

الحلبة. يمكنها ان تكون مفيدة جدا.  لكمال الأجسام.وبناء الكتلة العضلية حيث أفادت دراسة نشرت في المجلة الدولية لجمعية التغذية الرياضية عام 2010 أنه يمكن تناول جرعة معينة من الحلبة 8 أسابيع لزيادة القوة البدنية لدى الذكور الذين يمارسون تمارين المقاومةوتمارين.وجري بشكل مستمر ، حيث يمكن أن تزيد كميات العالية من قوة   



فوائد حلبة لنظام الغذائي

 تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه يمكن تناول بذور وخلاصة الحلبة التي تقلل من كمية الدهون التي يتناولها الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن ، ويمكن أن تضيف  توازن غذائي وأيضا الحلبة  غنية بالألياف  التي بدورها عند  الإفطار التي تزيد من الشعور بالامتلاء التي تعطي شعور بشبع  ، مما يقلل من الشعور بالجوع في وقت الغداء، أكدت دراسة والتي أجريت على الفئران أن تناول مستخلص الحلبة قلل من اكتساب الوزن    للفئران الناتج عن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات. نظام الدهون في الفئران التي تعاني من السمنة.


 فوائد الحلبة لمرضى السكري

 اكدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للمجلة الأوروبية للتغذية السريرية ، والتي أجريت اشخاص مصابين بداء السكري   من  النوع الأول ، أن تناول كمية  من بذور الحلبة  في وجبتي الغداء والعشاء لمدة 10 أيام يساعد في  إنخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام  موازنة.   للجلوكوز ومستويات السكر في الدم ، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضارو  تحسين وظائف الأنسولين ، بالإضافة إلى المحتوى العالي من الألياف ،  ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب على مرضى السكر مراقبة مؤشرات انخفاض مستويات السكر في الدم جيدًا كي يجتنبو أي اعراض جانبية لتناول بذوى الحلبة 

 فوائد الحلبة للمعدة 

تشير بعض الأبحاث قالى أن تناول بذور الحلبة مع الوجبات الكبيرة يوميًا يقلل من أعراض حرقة المعدة.